منتديات بوكيمون الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلا بك يا ( زائر ) في منتديات بوكيمون الرسمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من صام رمضان ايمانا واحتسابا.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق زين واعصار النار
:.: مشرف قسم كرتون ابطال الكرة :.:
:.: مشرف قسم كرتون ابطال الكرة :.:
عاشق زين واعصار النار


عدد المساهمات : 158
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 31

من صام رمضان ايمانا واحتسابا. Empty
مُساهمةموضوع: من صام رمضان ايمانا واحتسابا.   من صام رمضان ايمانا واحتسابا. Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 8:58 pm



السؤال:

ما معنى الحديث الشريف (من صام رمضان إيممن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 840930330ً واحتساباًَ غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر) هل معنى هذا أن الصوم يكفي دون سائر العبادات مثلاً رجل يصوم ولكنه لا يصلى ومن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 3664644187دي بقية العبادات هل هذا داخل ضمن هذا الحديث؟


الجواب:



ذكر السائل في هذا الحديث (غفر ما تقدم من ذنبه وما تأخر) ولكن الزيادة وهي قوله (وما تأخر) لا تصح والثابت قوله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان إيممن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 840930330ً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) ومعنى قوله (إيممن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 840930330ً واحتساباً )أي إيممن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 840930330ً بالله عز وجل وتصديقاً بخبره ومعنى (احتساباً) أي تحسباً للأجر والثواب المرتب على صوم رمضان وأما قوله صلى الله عليه وسلم (غفر له ما تقدم من ذنبه) فالمراد ما تقدم من صغائر الذنوب وليس من كبائرها هذا رأي الجمهور في مثل هذا الحديث حملاً له على قوله صلى الله عليه وسلم (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر) وعلى هذا فلا يكون في الحديث دلالة على مغفرة كبائر الذنوب ومن العلماء من أخذ بعمومه وقال إن جميع الذنوب تغفر ولكن بشرط ألا تكون هذه الذنوب موصلة إلى الكفر فإن كانت موصلة إلى الكفر فلا بد من التوبة والرجوع إلى الإسلام..

وبهذا يتبين الجواب عن الفقرة الثانية في السؤال وهي قوله هل هذا الحديث يغني عن بقية العبادات بحيث إن الرجل إذا كان يصوم ولا يصلى فإنه يغفر له نقول إمن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 3989413775اً للجواب: إن الإنسان الذي لا يصلى لا يقبل منه صوم ولا زكاة ولا حج ولا غيرها من العبادات لأن من لا يصلى كافر والكافر لا تقبل منه العبادات لقول الله تعالى (وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ) وقد أجمع العلماء على أن من شرط صحة العبادة أن يكون الإنسان مسلماً فإذا كان هذا يصوم ولا يصلى فإن صومه لا ينفعه كما لو أن أحداً من اليهود أو النصارى صام فإنه لا ينفعه الصوم بل إن حال المرتد أسوأ من حال الكافر الأصلى فنقول لهذا الذي يصوم ولا يصلى صلِّ أولاً ثم صم ثانياً وقد تقدم لنا في هذا البرنامج عدة مرات بيان الأدلة الدالة على كفر تارك الصلاة من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة رضي الله عنهم والنظر الصحيح ولا مانع من إعادة ذلك لأهميته فنقول قد دل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة كفراً أكبر مخرجاً عن الملة فمن أدلة القرآن قول الله تعالى عن المشركين (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)..

فإن الله تعالى جعل لثبوت أخوتهم لنا في الدين ثلاثة شروط:

الشرط الأول:

أن يتوبوا من الشرك فإن بقوا على الشرك فليسوا إخوة لنا في الدين.

والثاني:

إقامة الصلاة فإن لم يقيموا الصلاة فليسوا إخوة لنا في الدين.

والثالث:

إيتاء الزكاة فإن لم من صام رمضان ايمانا واحتسابا. 3664644187توا الزكاة فليسوا إخوة لنا في الدين أما الأول وهو أنهم إذا لم يتوبوا من الشرك فليسوا إخوة لنا فأمر هذا ظاهر ولا إشكال فيه وأما الثاني وهو إذا لم يقيموا الصلاة فليسوا إخوة لنا في الدين فهو أيضاً ظاهر من الآية ومن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 3664644187يده نصوص أخرى منها قوله تعالى (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئاً)..

فقوله تعالى (إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ) يدل على أنهم في حال إضاعتهم للصلاة ليسوا بمؤمنين ومن الأدلة الدالة على كفر تارك الصلاة قول النبي صلى الله عليه وسلم (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )و (الكفر) المحلى بأل الدالة على الحقيقة لا يكون إلا الكفر المخرج عن الملة وبهذا يتبين الفرق بين هذا اللفظ وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم (اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت) فإنه قال (هما بهم كفر) أي من الكفر وهذا غير محلى بأل فلا يكون دالاً على الكفر الحقيقي المخرج من الإسلام وإنما يدل على أن هذا من خصال الكفر وقد أشار إلى هذا المعنى شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ومن الأدلة الدالة على كفره قول النبي صلى الله عليه وسلم (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)..

فهذه الأدلة من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم تقتضي أن من لم يصل فهو كافر كفراً مخرج عن الملة وأما قوله تعالى (وَآتَوْا الزَّكَاةَ) فإن دلالتها على أن من لم يزك فليس أخاً لنا في الدين عن طريق المفهوم ولكن هذا المفهوم معارض بمنطوق صريح في أن تارك الزكاة الذي يمنع إعطاءها مستحقها ليس بخارج من الإسلام ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (قال ما من صاحب ذهب ولا فضة لا من صام رمضان ايمانا واحتسابا. 3664644187دي من حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت صفائح من نار وأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار) فقوله (حتى يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار) دليل على أنه ليس كافراً لأنه لو كان كافراً لم يكن له سبيل إلى الجنة وأما أقوال الصحابة الدالة على كفر تارك الصلاة كفراً مخرجاً عن الملة فكثيرة ومنها قول عمر رضي الله عنه (لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة)..

وقد حكى بعض أهل العلم إجماع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة وقال عبد الله بن شقيق (كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة) وأما المعنى المقتضي لكفر تارك الصلاة فإن كل إنسان يعلم أهمية الصلاة واعتناء الله بها ومارتب على فعلها من الثواب وما رتب على تركها من العقاب لا يمكنه أن يدعها تركاً مطلقاً وفي قلبه مثقال ذرة من الإيمان فإن تركها تركاً مطلقاًُ يستلزم هذا فراغ القلب من الإيمان بالكلية وعلى هذا فإن الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والمعنى كل هذه الأدلة تقتضي كفر تارك الصلاة وإذا كان كافراً فإن صيامه رمضان لا ينفعه ولا يفيده لأن الإسلام شرط لصحة الأعمال وقبولها.


أجاب عليه العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيمن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 840930330ت الشخصي للعضو ارسل رسالة
yasamin
:.: لاعب ذهـبـي :.:
:.: لاعب ذهـبـي :.:


انثىماهي أفضل مغامرة لديك ؟ وماشخصيتك المفضله ؟: ابطآآل الديجيتاآآل << حالياً عآآمر
ماهي افضل شخصية في بي بليد المعركة الحديدية ؟: كمال و ريكي }} ... ما هي افضل شخصية في ابطال الكرة ؟ زين - منصور - هشام ...

عدد المساهمات: 505السٌّمعَة: 23
العمر: 11الموقع: كوكب ريآآضضةة

رسالة جديدةموضوع: رد: من صام رمضان ايممن صام رمضان ايمانا واحتسابا. 840930330 واحتسابا.... الخميس يوليو 28, 2011 10:27 pm رد مع اقتباس نص المساهمة
يسسْلمو ع الموضوع
ما شاء الله ححلو كثير
دوووم الابدااع ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جون سينا
:.: نــــائب الــمــدير :.:
:.: نــــائب الــمــدير :.:
جون سينا


عدد المساهمات : 875
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

من صام رمضان ايمانا واحتسابا. Empty
مُساهمةموضوع: رد: من صام رمضان ايمانا واحتسابا.   من صام رمضان ايمانا واحتسابا. Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 2:04 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من صام رمضان ايمانا واحتسابا.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفظ السان في شهر رمضان
» صور رمضان للماسنجر
» االلهم بلغنا رمضان::::::::::::::::::::::::::::
» زيد مشاركاتك بقول رمضان كريم
» السحور الصحي فى ليالي رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بوكيمون الرسمي :: المنتديات العامة :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: